المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية
تقديم وزير التربية الوطنية بوبكر بن بوزيد
المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية:
يتضمن الجزء الأول من الكتاب إجابات عن وضعيات بيداغوجية محل استفسار حول المقاربة بالكفاءات.
- لماذا تكيّف البرامج المدرسية؟
- ما جدوى المدرسة؟ هل يمكن التوفيق بين كل هذه التحديات؟
- هل تلقى البيداغوجيا بالأهداف في سلة المهملات؟
- ما المقصود بالشخص الكفء؟
- هل تتجاوبون تلقائيا مع روح الكفاءات؟
- ما المقصود بالوضعية المركبة؟
- ما هي بيداغوجيا الإدماج؟
- هل أن إنهاء البرنامج أمر ذو أهمية ؟
للإطلاع على الجزء الأول من الكتاب: المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية - الجزء الأول
يتضمن الجزء الثاني من الكتاب إجابات عن وضعيات بيداغوجية محل استفسار حول المقاربة بالكفاءات.
- هل نتوقف عن تقديم دروس أمامية؟
- كيف ينظّم عمل الفوج ؟
- هل نستصمر الوضعيات المركبة في كل حين ؟
- لماذا تقسّم الكفاءات الختامية إلى مدارج ؟
- ماذا يتغير تدريجيا في المقاربة بالكفاءات بالنسبة إلى المقاربة التقليدية ؟
- كيفية التخطيط للتعلمّات
- كيف تقيّم مكتسبات التلاميذ ؟
- كيف تصحّح ورقة التلميذ في المقاربة بالكفاءات ؟
- كيف نعالج صعوبات التلاميذ ؟
- ماذا نغيّر في ممارسات التدريس بالأولوية ؟
- لماذا توجد اختلافات كثيرة في المستويات بالأقسام ؟
- مع أيّ التلاميذ نعمل ؟
معاينة كتاب المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية - الجزء الثاني
Tags:
تكوين الأساتذة